أنباء الجامعة

 

قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة يعقد حفله النهائي

 

 

إعداد : م . أ. القاسمي

طالب بقسم الإفتاء بالجامعة

  

 

  

 

 

       عقد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها التابع لجامعة دارالعلوم/ ديوبند حفله الختامي بقاعة «دارالحديث الفوقانية» برئاسة فضيلة الشيخ المقرئ محمد عثمان المنصورفوري نائب رئيس الجامعة، بعد صلاة العشاء لليلة الأربعاء: 10/ رجب 1428هـ = 25/ يوليو 2007م . حضر الحفلَ – بالإضافة إلى رئيس الجامعة وأساتذتها – عدد من العلماء البارزين العاملين في حقل اللغة والدعوة، إلى جانبِ عدد كبير من الطلاب . كان البرنامج الذي قدّمه طلاب قسم اللغة الإنجليزية ممتعًا ، ونال الإعجابَ والاستحسان البالغَيْنِ من الحضور .

       أكّد فضيلة المقرئ محمد عثمان المنصورفوري متحدّثاً إلى الحضور: أن مجلس الشورى للجامعة أصدر قرارًا بتعليم اللغة الإنجليزية عام 1321؛ ولكن الأزمة المالية إلى جانب المشكلات الأخرى حالت دونه ودون تنفيذه، مضيفًا: إن العلماء لم يخالفوا تعليم الإنجليزية أبدًا، نعم إنهم قاموا بمعارضة التعليم الذي يتصادم مع العقائد والمبادئ الإسلامية، ويشكل خطرًا للشخصية الإسلامية ، مؤكدًا إن الحاجة اليوم ماسة لتعليم الإنجليزية لدحض الإرهاب وإبطال الاتهامات والاعتراضات التي تُصَبُّ على المدارس الإسلامية، كما أن الحاجة تمس إلى تعلمها لنشرالدين الصحيح فيما بين المسلمين أيضًا، مؤكّدًا أن هذا الإحساس يتأكد بالنسبة للمسلمين الذين يسكنون في البلاد الغربية .

       وشارك في الحفل فضيلة الشيخ خليل الرحمن سجاد النعماني كضيف شرف، وتحدّث إلى الحضور فرحّب بإدارة الجامعة قائلاً: إن تأسيس قسم اللغة الإنجليزية تمّ في الوقت المناسب . وأشاد ببصيرة علماء ديوبند وبعد نظرهم وقال: إن كل خطوة تأتي من علماء ديوبند إنما تأتي نابعة من البصيرة التي أوتوها من قبل الله سبحانه وتعالى ، مؤكّدًا أن الشعوب في الدول الغربية نزلت على الشوارع ضد التناقض العملي والمفاسد التأريخية التي تتسم بها الطبقة الحاكمة فيها، وهذه هي الفرصة؛ حتى نوجّه فيها الدعوة إلى تلك الشعوب ونقدّم إليها حقانية الإسلام. كما رَكّز فضيلته على اهتمام الطلاب وبصفة خاصة طلاب قسم اللغة الإنجليزية بتصحيح النية والتحلي بالورع والتقوى .

       وقال فضيلة الشيخ عميد الزمان القاسمي الكيرانوي الرئيس التنفيذي الموقت لمنظمة الأبناء القدامى لدارالعلوم : إن النشاطات التي قام بها طلاب قسم اللغة الإنجليزية مما يثير الاستعجاب. إن التمكن من أي لغة أجنبية في فترة عامين فقط ليس أمرًا هينًا، إن ما لمسنا ههنا يدل على أن كلاً من الأساتذة والطلاب بذلوا جهودًا مضنية أسفرت عن تحقق هذا الانتصار الرائع .

       كما أبدى السيد «عمركوتم» مدير مركز المعارف بدهلي غاية سروره واستعجابه تجاه البرنامج، وركّز على أهمية اللغة الإنجليزية ودورها في الدعوة والإرشاد، وقال: إن الحاجة ماسة إلى أن نخرّج علماء مؤهَّلين يكونون لسانًا صادقًا للإسلام ، ويقومون بإرواء غلّه الملايين من العطشى في طول العالم .

       وقام الأستاذ عبيد الله أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بإلقاء كلمة تحدّث فيها عن القسم وتأسيسه وسلّط الضوء على تأريخه وأدائه . وقدّم الأستاذ سعيد أنور القاسمي أستاذ بالقسم الشكرَ الجزيل إلى الضيوف والأساتذة المشاركين وإلى جميع الحضور. وانتهى الحفل بدعاء رئيس الحفل .

*  *  *

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . رمضان – شوال 1428هـ = سبتمبر – نوفمبر 2007م ، العـدد : 9–10 ، السنـة : 31.